***********************************************************************************************
تعد الصحافة المدرسية من أرقى وأنجع الأنشطة الموازية التي تمكن التلميذ من اكتساب عدة مهارات ومعارف حية تفيده ليس فقط في مساره الدراسي، ولكن في حياته ككل. إن الصحافة المدرسية نشاط تربوي يتوخى به صقل مهارات التلميذ أوالتلميذة من خلال ممارسة الإعلام المقروء. فبالإضافة إلى إغناء الرصيد اللغوي لدى التلميذ أو التلميذة، فهي تدربهما على التنقيب والبحث قصد توصيل المعلومة الصحيحة إلى القاريء. كما أنها تمكنهما من الارتباط بمؤسستهما ومحيطها ارتباطا متينا ينبني على المصلحة العامة والخاصة. إن العمل الصحفي يتابع كل المشاكل المدرسية ويعمل على التعريف بها ومناقشتها بغية لفت النظر إليها وإجاد الحلول لها. الأمر الذي يربي وينمي ملكة المناقشة النقدية مع تتبع الأحداث ومحاولة فهمها فهما صحيحا.
تعد الصحافة المدرسية من أرقى وأنجع الأنشطة الموازية التي تمكن التلميذ من اكتساب عدة مهارات ومعارف حية تفيده ليس فقط في مساره الدراسي، ولكن في حياته ككل. إن الصحافة المدرسية نشاط تربوي يتوخى به صقل مهارات التلميذ أوالتلميذة من خلال ممارسة الإعلام المقروء. فبالإضافة إلى إغناء الرصيد اللغوي لدى التلميذ أو التلميذة، فهي تدربهما على التنقيب والبحث قصد توصيل المعلومة الصحيحة إلى القاريء. كما أنها تمكنهما من الارتباط بمؤسستهما ومحيطها ارتباطا متينا ينبني على المصلحة العامة والخاصة. إن العمل الصحفي يتابع كل المشاكل المدرسية ويعمل على التعريف بها ومناقشتها بغية لفت النظر إليها وإجاد الحلول لها. الأمر الذي يربي وينمي ملكة المناقشة النقدية مع تتبع الأحداث ومحاولة فهمها فهما صحيحا.
إن العمل الصحافي المدرسي يدفع بالممارس أو الممارسة إلى الارتقاء بمهاراتهما اللغوية. فكلاهما يكون مدفوعا ومحفزا على تحسين التعبير اللغوي مع العمل على اكتساب مهارات ألوان التعابير الوظيفية مثل كتابة الرسائل، التقارير، المذكرات، والاستجوابات وما إلى ذلك من فنون الكتابة الأخرى زيادة على تحبيب المطالعة الترفيهية بغية الحصول على مزيد من المعلومات في موضوع من المواضيع التي تكون محط الاهتمام.
أنواع الصحافة المدرسية:
الصحافة الالكترونية:
هذا النوع من الصحافة المدرسية يعتمد على التكنولوجيات الحديثة. فمحتواها يحتاج إلى الأدوات الضرورية كالحاسوب والشبكة العنكبوتية وبرانم، الشئ الذي يميزها عن باقي الأشكال الأخرى و يضمن لها انتشارا أوسع.
الصحافة الحائطية أو الجدارية:
يعرف هذا النوع بالمجلة الحائطية. وهي تختلف شيئا ما عن باقي الأنواع الأخرى شكلا ومضمونا.فهي تهتم أساسا على ما جد من أخبار أو معلومات حديثة. وتتخذ مكانها على سبورة معلقة على الحائط بمكان تسهل رؤيته والوصول إليه. وتعتمد أساسا على الخط البارز المقروء على أوراق متبثة على السبورة المخصصة لهذا الغرض.
الصحافة المطبوعة:
تكون الصحافة المطبوعة على شكل مطوية، جريدة أو مجلة تسهر على انتاجها هيئة تحرير تتكون من رئيس، مدير، مشرف فني، محررون ومراسلون. ويطبع هذا النوع الصحافي على الورق ويكون معنونا ومبوبا بشكل من الأشكال.
أهداف الصحافة المدرسية:
تمكين الممارس أو الممارسة من الارتباط بمؤسستهما ومحيطها.
تدريب المتعلمين والمتعلمات على التعاون والعمل الجماعي.
توسيع مدارك التلميذ أو التلميذة المعرفية، اللغوية والمهاراتية.
اكساب التلميذ والتلميذة مفاهيم نقدية ومهارات حرفية.
التحفيز على المطالعة والبحث على المعلومة الصحيحة.
التدريب على الاهتمام والاعتناء بالشأن المحلي.
الاحتكاك المباشر بمشاكل المنظومة التربوية.
الاطلاع والتعرف على مشاكل باقي الرفاق بالمؤسسة.
تشجيع التلاميذ على التنافس في الابداع.
تشجيع تبادل الأفكار وتقاسم المعلومات.
تشجيع التلاميذ على التنافس في الابداع.
تشجيع تبادل الأفكار وتقاسم المعلومات.
مضامين ومواد الصحافة المدرسية:
عنوان المجلة أو الجريدة
أبواب المجلة:
الافتتاحية
أخبار
شخصية
قصة
شعر
علوم
رياضة
استطلاع
تسلية
مسابقة
هيئة التحرير:
كل اشكال الصحافة المدرسية يجب أن تتوفر على فريق متجانس يسهر على انتاج اعلامي جيد ومقبول ذي مصداقية وجدية لدى القارئ، متنوع المواضيع المتجددة باستمرار. وتتكون هيئة التحرير عادة من:
الرئيس
المدير
المحررون
المشرف الفني
المراسلون
مواعيد نشر المنتوج الصحافي المدرسي:
على هيئة التحرير أن تحدد وتحترم مواعيد إخراج المجلة أو الصحيفة إلى القارئ. وعلى هذا فإما أن تكون المجلة أو الجريدة يومية، أسبوعية، نصف شهرية، شهرية، دورية أو سنوية.
يجب كذلك الاهتمام بشكل المنتوج الصحافي من حيث عدد الصفحات ومحتوى كل منها، الألوان، الخطوط، الاخراج، الصور وترتيب المواضيع.
***********************************************************************************************
No comments:
Post a Comment